الجديد

هولندا ودورها في الصراع الأوروبي شرقاً حيث " إندونيسيا والهند "

 

هولندا والصراع حول الهند


هولندا ودورها في الصراع الأوروبي شرقاً حيث " إندونيسيا والهند "

الصراع الهولندى الأسباني البرتغالى الفرنسي الانجليزي  

هولندا تخضع للحكم الأسباني

 خضعت الأقاليم السبعة عشر الهولندية لحكم الإمبراطور الروماني كارلوس الأول ، وفي عام 1543م قام بضمها ملك اسبانيا تحت حكمه المُباشر

وسمح للهولنديين بالتجارة في المستعمرات الأسبانية.

 بعد حركة الإصلاح الدينى تعرض الهولنديين للاضطهاد  بسبب اعتناقهم المذهب البروتستانتى مخالفين مذهب اسبانيا الكاثوليكي.

 الثورة الهولنديّة ضد الحكم الأسباني

 

قام الهولنديون عام 1566م بالثورة ضد الحكم الأسبانى الكاثوليكي الروماني بسبب الاضطهاد الدينى

كانت حرب الثمانين عامًا أو حرب الاستقلال الهولندية "1566 - 1648م " عبارة عن ثورة للمقاطعات السبعة عشر التى تشكل اليوم "هولندا وبلجيكا ولوكسمبورغ "  ضد فيليب الثاني ملك أسبانيا ، وتُعرف باسم سيادة الأراضي المنخفضة.

 استقلال هولندا عن أسبانيا

 نجح الملك فيليب في بادئ الأمر في قمع الثورة الهولندية ، لكن تمكن الثوار عام 1572 م من الاستيلاء على  ميناء بريله ، وتجددت الثورة وازدادت اشتعالاً وبذلك أصبحت المقاطعات الشمالية مستقلةً .

  أصبحت مستقلة في البداية بحكم الأمر الواقع عام 1581م ، وبحكم القانون في عام 1648م

نتج عن الثورة تأسيس جمهورية بروتستانتية مستقلة بحكم الأمر الواقع بموجب معاهدة أنتويرب عام 1609م ، على الرغم من  أن إسبانيا لم تعترف بالاستقلال الهولندي حتى عام 1648م .

  أسبانيا تنافس البرتغال في الهند

 خرجت رحلة ماجلان تحت رعاية التاج الأسبانب عام 1519م ، واتجهت جنوباً في المحيط الأطلسي ، حتى وصلت إلى البرازيل ثم مضيق ماجلان في أقصى جنوب أمريكا الجنوبية .

ثم اتجهت الحملة نحو الشمال الغربي في طريقها إلى جزر التوابل ، حتى وصلت إلى الفلبين في مارس 1521م ، وظن ماجلان أنه وصل إلى جُزر التوابل وأطلق عليها الفلبين وأصبحت الفلبين منذ ذلك الحين تابعة للتاج الأسباني.

ولكن ماجلان قُتل فى إحدى المعارك مع أهل الفلبين وتولى قيادة الرحلة مساعده سباستيان دل كانو حتى وثلت الرحلة إلى إحدى جُزر التوابل في ابرليل عام 1521م ، ثم غادرت الرحلة عائدة إلى أسبانيا عن طريق رأس الرجاء الصالح وقد استغرقت ثلاث سنوات.

وبرغم ماحققته هذه الرحلة من مجد لأسبانيا إلاّ أنها لم تحقق لها التفوق على البرتغال في حكم الهند.

  هولندا قوة عالميّة ملاحيّة

 خلال الثورة، نمت المقاطعات المتحدة في هولندا ، التي تُعرف بالجمهورية الهولندية ، بسرعة لتصبح قوةً عالمية ملاحيّة تجاريّة  ونمت اقتصادياً وعلمياً

مع حلول نهاية القرن 17م  أصبحت هولندا واحدةً من أعظم القوى البحرية بسبب قيام هولندا بتأسيس شركة الهند الشرقية الهولندية في عام 1602م، وبناءً على ذلك تحقّق استقلال هولندا بشكلٍ تامّ، وكان ذلك بعد حرب الثلاثين عامًا التي جَرَت خلال الفترة الزمنية بين 1618- 1648 م.

 تمتعت مقاطعتين هولنديتين هما " هولاند وزيلاند " بكونهما أهم مناطق  الشبكة التجارية البحرية الأوروبية لفترات طويلة  قبل الحكم الأسباني ، وقد أدى الموقع الجغرافي لهما إلى نتيجة هامة وحتمية وهى الوصول  لأسواق فرنسا واسكتلندا وألمانيا وإنجلترا والبلطيق

 هولندا مركز تجارى عالمي

 أدت الحرب مع إسبانيا إلى هجرة العديد من  التجار إلى  منطقة الأنتويرب وهي مدينة مهمة في منطقة فلاندرز وأهم المراكز التجارية الأوروبية.

  كانت الهجرة إلى  المدن الهولندية وبصورة خاصة أمستردام التي أصبحت المركز الأوروبي الرئيسي للشحن ، وقد مكن الوصول الناجع لرأس المال الهولنديين في ثمانينيات القرن السادس عشر من توسيع طرقهم التجارية إلى ما بعد شمال أوروبا إلى أسواق جديدة في البحر المتوسط والشرق الأدنى

  التنافس الهولندى البرتغالي

 في العقد الأخير من القرن السادس عشر، بدأت السفن الهولندية بالتجارة مع البرازيل والساحل الهولندي الذهبي في أفريقيا باتجاه المحيط الهندي وإلى مركز تجارة التوابل المربحة.

أدى ذلك إلى وقوع الهولنديين بمنافسة مباشرة مع البرتغاليين الذين سيطروا على هذه الطرق لعدة عقود وأسسوا لبؤر استعمارية على سواحل البرازيل وأفريقيا والمحيط الهندي لتشغيل تلك الطرق.

 تحطم البرتغال على يد أسبانيا ، وفتح الباب أمام هولندا

منذ عام م1580 وبعد موت ملك البرتغال سباستيان الأول وعدد من الطبقة النبيلة البرتغالية في معركة وادي المخازن انضم العرش البرتغالي إلى إسبانيا في اتحاد إيبيري تحت حكم، وريث الإمبراطور تشارلز الخامس، فيليب الإسباني الثاني. أجبر الهولنديون الإسبان من خلال مهاجمة الممتلكات البرتغالية الخارجية على تحويل المصادر الاقتصادية والعسكرية بعيدًا من محاولتها لقمع الاستقلال الهولندي. وعليه بدأت الحرب الهولندية البرتغالية التي استمرت لعدة عقود.

بعدما تحطمت قوة البرتغال على يد أسبانيا ، بدأت هولندا في الانقضاض على أملاك البرتغال في آسيا والهند.

 شركة الهند الشرقية الهولندية ، وهولندا تتجه نحو الاستعمار

 بدأت الحركة الاستعمارية الهولندية عندما غضب التجار الهولنديين من احتكار البرتغاليين لتجارة التوابل ، فأسست هولندا شركة الهند الشرقية الهولندية عام 1602م التى تمكنت من دخوا أندونيسيا في الشرق الأقصى وثبّت الهولنديون أقدامهم بعد عام 1654م ، وخاصة بعد توالى سقوط المحطات التجارية البرتغالية وانتقلت تجارة الهند الشرقية تماماً إلى هولندا.

إزداد الهولنديون خبرة استعمارية ووجدوا أن سياسة الاستغلال الاقتصادي لأهالى المُستعمرات أكثر جدوى من التجارة ،فبدأت هولندا في عمل عقود احتكار للمحاصيل الزراعية لسنوات ، مما جعل لهولندا فرصة فى امتلاك الأراضي في حالة عدم الوفاء بعقود الاحتكار من الأهالى وقد تحقق لهم ذلك في عدة جُزر مثل جزيرة باندا الأندونيسية وغيرها.

 الإندونيسيون يدخلون الاسلام ويضعفون السيطرة الهولندية

 عانى الإندونيسيين كثيراً من الاضطهاد الهولندى ، ووجدوا في مبادئ الإسلام السمحة والعدالة منفذا للتخلص من السيطرة الهولندية ، وكان الاسلام منتشراً في اندونيسيا فاندفع الاندونيسيون نحو الدخول فى الإسلام وزادهم ذلك صلابة في مقاومة الاستعمار الهولندى ، مما ادى إلى بداية ضعف الوجود الهولندى. 

بداية الصراع الهولندى الانجليزي الفرنسي

كان وضع هولندا أسوأ من وضع البرتغال ، حيث ظهر في الساحة الدولية منافسان عملاقان هما انجلترا وفرنسا.

تأخرت فرنسا في دخول مجال الاستعمار على الرغم من أنها حققت الوحدة مبكراً وامتكلت قوة عسكريّة ضخمة ، ولكنها انشغلت في التوسع داخل القارة الأوروبيّة ودخلت فرنسا في الحرب الايطالية التى أثرت فيما بعد على قوتها العسكريّة.

ومن هنا تأخرت فرنسا في دخول مجال الاستعمار حتى منتصف القرن 16 م ، وقد تمكن الملاحون الفرنسيون من الوصول إلى العالم الجديد شمالاً " كندا حالياً " ثم توجهت فرنسا نحو التوسع في العالم القديم في الوقت الذي كانت فيه قد انهارت قوة الامبراطوريات البرتغالية والأسبانية والهولندية.

فرنسا تصل إلى الهند

اتجهت فرنسا نحو الهند وأقامت مراكز تجارية لها على شوطئ الهند ، وجعلت منها مراكز انطلاق نحو الداخل الهندي.

بريطانيا تظهر على الساحة ونهاية السيطرة الهولندية إلى الأبد

مارست انجلترا فترة من الزمن القرصنة البحرية ضد السفن الأسبانية العائدة من العالم الجديد ، مما جعل أسبانيا تفكر في غزو بريطانيا بأسطولها " الأرمادا "

وكانت النتيجة تحطم الأسطول الأسباني على يد الانجليز عام 1588م ، ثم تطلعت انجلترا إلى منافسة هولندا وانجلترا ، حتى انتهى التواجد الهولندى

الصراع الفرنسي الآنجليزي، وحرب السنين السبع ، وانجلترا منفردة

فرغت الساحة من كل الغرماء ، ولم يبق إلا انجلترا وفرنسا ، قامت انجلترا بتأسيس شركتين عام 1606م ، وتوجهت نحو العالم الجديد حيث الولايات المُتحدة الأمريكية " حاليا " ثم توجهت إلى الشرق حيث الهند وحيث الغريم التقليدي فرنسا ، ودخلت الدولتان فى صراع حول الهند شرقاً والعالم الجديد غرباً ، فكانت حرب السنين اليسبع من عام 1756م ، حتى عام 1763م التى انتهت بانتصار انجلترا وانفرادها بالهند والعالم الجديد.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -