الجديد

الأسئلة الصفية وأهميتها l كيف تستخدم الأسئلة الصفية في التدريس؟



الأسئلة الصفيّة وأهميتها

الأسئلة الصفية وأهميتها l كيف تستخدم الأسئلة الصفية في التدريس؟

الأسئلة الصفية وأهميتها

  لمتابعة موضوع الأسئلة الموضوعيّة في الاختبارات اضغط على الرابط 
التالي ( من هُنا

أهمية الأسئلة الصفيّة

الأسئلة من المكونات المهمة والرئيسة لأي تدريس ناجح ؛ وذلك لكونها وسيلة فعالة للحفاظ على الإثارة الفكرية في الفصل ، فضلاً عن جعل البيئة الصفية بيئة نشطة تعج بالتفاعل بين المعلم والطلاب ، وبين الطلاب بعضهم مع البعض .
وتستخدم الأسئلة في المراحل المختلفة للدرس ، فهي تستخدم في التهيئة والإثارة ، كما تستخدم أثناء إجراءات تحقيق أهداف الدرس ، وتستخدم أيضاً في التقويم .
وتستخدم الأسئلة في التدريس بصرف النظر عن طريقة التدريس المستخدمة ، فهي تستخدم مع الإلقاء ، وتصبح أساسية في المناقشة ، وتضاف إلى التدريب، كما تضاف إلى كل من طرق التدريس الخاصة بمجالات دراسية معينة تقريباً .

    لمتابعة موضوع الأسئلة الموضوعيّة وكيفيّة صياغتها اضغط على الرابط التالي ( من هُنا

    لمتابعة موضوع الأهداف السلوكيّة وكيفيّة صياغتها اضغط على الرابط التالي ( من هُنا

طرق طرح الأسئلة الصفية 


*
هنالك طرق وقواعد أساسية يجب على المعلم الإلمام بها ، ومراعاتها عند طرح أسئلته الصفية ، من أهمها ، وأبرزها ما يلي :
1 -
الابتعاد عن الانتقائية ، بل يجب على المعلم إشراك جميع طلاب الفصل في الحوار الذي يدور في الفصل ، وتشجيعهم جميعاً على المشاركة .
2 -
تعيين السؤال المناسب لقدرات كل طالب ؛ لحثه على المشاركة ، ومن ثم مساعدته على التقدم في العمل .
3 -
اختيار أسئلة ترفع من مستوى التفكير ، وأفضل الأسئلة ما يسمح بالتفكير التباعدي ، وهو التفكير الذي يؤدي إلى أفكار واسعة ومتشعبة ، لا إلى كلمات محددة ضيقة . وقد يبدأ السؤال بلماذا ؟ وكيف ؟ .
4 -
الدقة في صياغة الأسئلة ، والعناية بتصميمها ؛ لتخدم أهداف الدرس وتؤدي أيضاً إلى المخرجات التعليمية المعبرةعن تلك الأهداف .
5 -
استخدام اللغة العربية الفصحى بوضوح دون خطأ .
6 -
الابتعاد عن الأسئلة التي تسهم في إضاعة الوقت ، ولا تحتاج إلى تفكير .
7 -
التوسط في اختيار مستوى الأسئلة ؛ لتراعي الفروق الفردية بين الطلاب .
8 -
عدم معاقبة الطالب الذي يخطىء في الإجابة ، أو الاستهزاء به ، أو التقليل من شأنه .
9 -
التنويع في توجيه الأسئلة وطرحها ، بحيث لايسير المعلم على وتيرة واحدة في مناقشته .
10 -
عدم قبول الإجابات الجماعية ، أو إثارة الأسئلة الجماعية ؛ لأن الجماعية تثير الفوضى ، وتكون سبباً في فقدان المعلم السيطرة على ضبط الفصل وحسن إدارته كما تؤدي إلى عدم سماع الإجابات الصحيحة .
11 -
المرونة من قبل المعلم عند تلقي الإجابات من الطلاب ، فلا يتوقع إجابة محددة في ذهنه ، بل يتوقع إجابات متعددة متقاربة تدور حول المطلوب .
12 -
تبسيط السؤال الواحد ، أو تجزئته إلى أكثرمن سؤال عندما تقتضي الحاجة ذلك.
13 -
وجود فاصل زمني بين طرح السؤال وتحديد من يجيب عليه في حدود (3_5) ثوان بعد توجيه السؤال .
14 -
عدم الإجابة عن الأسئلة المطروحة ، بل التلميح من خلال الأسئلة إلى معلومات أو خبرات أو مهارات يعرفها الطالب .
15 -
عدم تكرار السؤال بعد توجيهه بلغة واضحة .
16 -
يجب أن يستخدم المعلم عبارات أو كلمات المدح والثناء ، وكذلك حركات الجسم والوجه التي تشجع الطالب على الاستمرار في الإجابة ، والسير قدماً في التعبير عما يدور بذهنه من أفكار ، وتشجعه على تكرار المشاركة ، وهذا ما يعرف بالتعزيز .
17 -
يجب ألا يستخدم المعلم الأسئلة لتعجيز الطلاب وتحقير شأنهم ، فهذا يفقدها قيمتها في إثارة العقل ، وتنمية المهارات الاجتماعية ، والقدرات الشخصية..
18 -
عدم تلقين المعلم الطالب المسؤول تلقيناً مباشراً ؛ لأن هذا أمر غير مرغوب فيه ، ولكن يمكن أن يتخذ المعلم أسلوباً آخر للتلقين بتقريب الإجابة للطالب عن طريق التوسع بذكر بعض الأسئلة الفرعية المنبثقة عن السؤال الرئيس المطروح .


التعزيز

هو اتخاذ ما يحمل على إعادة السلوك وتكراره مرة أخرى إذا كانت نتائجه سارّة أو اتخاذ مايحمل على الإقلاع عن سلوك معين وعدم تكراره إذا كانت نتائجه ضارة ومؤلمة.

أنواع التعزيز

* أولا: التعزيز اللفظي ويكون باستخدام ألفاظ معينة مثل:
جيد- ممتاز- بارك الله فيك – جزاك الله خيرًا – معقول – مدهشرائع……
*
ثانيًا: التعزيز غير اللفظي ويكون باستخدام حركات الوجه واليدين مثل:
الابتسامة – تقطيب الجبين – الإشارة بالأصابع – حركات الرأس………..
ومن المهم أن يكون التعزيز متنوعًا حتى لا يصبح رتيبًا ومملاً واستخدام التعزيز اللفظي مع التعزيز الحركي مع تنوع أنماط التعزيز يقوي بلا شك من أثر التعزيز.
ومن المهم أيضا أن يتناسب حجم التعزيز مع ما قام به التلميذ إذ ليس من المناسب أن يسوّي المعلم في التعزيز بين الطلاب المتنوعين في مستويات إنتاجهم وأعمالهم وهذا يعني أن التعزيز درجات ومراتب تتنوع بتنوع مراتب أعمال الطلاب وإنتاجهم.
ومن جهة أخرى فإن استخدام نبرات الصوت بحيث تبدو معبرة عن نوع التعزيز-سلبًا أو إيجابًا- يعد أمرا في غاية الأهمية.كما أن استخدام التعزيز أمر ضروري لتشجيع التلميذ الخجول أو بطيء التعلم ويشجع التلاميذ الذين لا يشاركون –عادة – في النشاط الدائر في غرفة الصف.


 يسعدني انضمامك  الى متابعي المدونة والاشتراك فيها ، وفي الأسفل حيث موقع التعليقات ، أكتب تعليقاً ، أو استفساراً ، أوسؤالاً عن الموضوع الذي قرأته.





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -