الجديد

قناة جونجلي هل بدأت مصر في استكمالها l حل جزئي لمشكلة سد النهضة - معلم وطالب

 




قناة جونجلي هل بدأت مصر في استكمالها l حل جزئي لمشكلة سد النهضة - المحيط الأحمر


قناة جونجلي هل بدأت مصر في استكمالها l حل جزئي لمشكلة سد النهضة - المحيط الأحمر 


قناة جونجلي هل بدأت مصر في استكمالها

لمتابعة فيديو عن الموضوع 
تابع الفيديو التالي 

ما هي قناة جونجلي؟

قناة جونجلي هي مشروع قناة اصطناعية تمتد عبر شبه جزيرة سيناء في مصر. تهدف القناة إلى توسيع وتحسين نقل البضائع والشحن البحري بين البحر المتوسط والبحر الأحمر. ستكون القناة أكبر من قناة السويس الحالية، مما يتيح استقبال أكبر عدد من السفن وزيادة حجم التجارة البحرية. يُعتبر استكمال قناة جونجلي مشروعًا هامًا لتعزيز قدرات مصر في التجارة والإقتصاد، وتطورها كمركز للشحن على المستوى الإقليمي والعالمي.

و قناة جونجلي هى مشروع للتعاون المائي بین جنوب السودان والسودان و مصر ، فكرة إنشائه بدأت فى عام 1920م  من أجل زيادة إيرادات مياه النيل الواردة من النيل الأبيض ، بتجميع مياه نهر الجبل الذي تقع فيه القناة والذى يفقد أكثر من نصف مياهه بسبب التبخر والنتح على الرغم من غزارة الأمطار فى المنطقة

أهمية استكمال قناة جونجلي لمصر

يكمن أهمية استكمال قناة جونجلي لمصر في تعزيز دور البلاد كوجهة رئيسية للتجارة البحرية على المستوى الإقليمي والعالمي. ستساهم القناة في زيادة حجم التجارة وتحسين نقل البضائع والشحن عبر شبه جزيرة سيناء. كما يُعَدُّ استكمال القناة أحد التطورات الهامة للاقتصاد المصري، حيث من المتوقع أن يدفع بالنشاط التجاري وتوفير فرص عمل جديدة، ما يسهم في تحسين الاستقرار الاقتصادي وزيادة إيرادات البلاد.

ويجب التأكيد مصريا وقطعيا أن مشروع جونجلى ليس الحل لمشاكل سد النهضة أو بديلا عن مياه الحبشة ولكنها ستقلل من حدة ندرة المياه التى  يعانى منها المصرى ، والقناة ليست مشروع اليوم ولكن ، وتم الإتفاق بين مصر والسودان على حفر  قناة جونجلى عام 1974 ( يوم كان عدد سكان مصر 37,71 مليون نسمة ) بعد إستكمال كافة الدراسات  البيئيىة الفنية وأتفق على أن  يكون الطول الإجمالى  360 كم  بعد أن كان 280 كم  لتلبية  طلبات  قبائل المنطقة والحفاظ على مراعى مواشيها

تاريخ بدء مصر في استكمال قناة جونجلي

بدأت مصر في استكمال قناة جونجلي في عام 2014، وذلك بعد قرار الحكومة المصرية بإنشاء هذه القناة الجديدة التي ستكون ممتدة من شمال سيناء إلى خليج العقبة. تم اعتماد خطة للبدء في أعمال المشروع، وتخطط مصر لانتهاء الأعمال وافتتاح القناة في عام 2023، حيث يجري العمل بالفعل بوتيرة سريعة لإكمال المشروع. ستكون هذه القناة نقلًا رئيسيًا للبضائع من وإلى آسيا وأوروبا، مما يزيد من دور مصر كوجهة رئيسية للتجارة العالمية.

لماذا توقف المشروع ؟

بعد إنتصار مصر فى حرب أكتوبر 1973، ولكن توقف عام 1983 بسبب الحرب الأهلية السودانية  وبعد أن تم تنفيذ حفر 260 كيلومترا من 360 هو إجمالي طول القناة ، و كان مقررا أن تنتهى المرحلة الأولى للمشروع عام 2000 ليضيف نحو 5 مليارات متر مكعب من المياه لمصر والسودان تزيد في المراحل التالية إلى نحو  18 مليار متر مكعب متر مكعب من المياه سنويا لكلا الدولتين .

 وبعد توقف المشروع لجأت الشركتان الفرنسيتان بعد توقف المشروع إلى التحكيم الدولي ضد حكومة السودان بحكم أن منطقة المشروع تقع في أراضيه (حتى استقلال دولة جنوب السودان في 2011) .

وأصدرت هيئة التحكيم حكمها لصالح الشركتين الفرنسيتين بإلزام الحكومة السودانية ممثلة في وزارة الري السودانية باعتبارها الطرف المتعاقد بدفع تعويض، وبالفعل استمرت مصر والسودان في دفع تعويضات للشركتين الفرنسيتين حتى عام 2000 بإجمالي مبالغ بلغ نحو 75 مليون دولار.



التحديات التي تواجه استكمال قناة جونجلي

واجه استكمال قناة جونجلي العديد من التحديات. أحدها هو تأثير الظروف المناخية والطبيعية في منطقة بناء القناة، مثل ارتفاع درجات الحرارة وصعوبة التنقل عبر الصحراء. كما تشمل التحديات الأخرى ضرورة إزالة العوائق الطبيعية مثل جبال وكتل صخرية. بالإضافة إلى ذلك، يتطلب استكمال القناة تمويلًا كبيرًا وتعاون دولي لإدارة المشروع. علاوة على ذلك، يجب حساب التأثير البيئي لانشاء القناة وضمان سلامة المؤسسات والطيور المهاجرة في المنطقة.



التأثيرات الاقتصادية والسياسية لاستكمال قناة جونجلي

يتوقع أن استكمال قناة جونجلي سيحقق تأثيرات اقتصادية وسياسية هامة على مصر. في الجانب الاقتصادي، من المتوقع أن تزيد القناة من قدرة مصر على التجارة الدولية وزيادة حجم الشحنات التجارية التي تمر عبرها. يمكن لهذا أن يؤدي إلى زيادة فرص التجارة والاستثمار في مصر وتعزيز الخطوط البحرية واللوجستية في المنطقة. من ناحية سياسية، ستسهم استكمال قناة جونجلي في تعزيز دور مصر كمحور رئيسي للتجارة والسفر بين قارات إفريقيا وآسيا، مما يعزز مكانة مصر كلاعب إقليمي بارز ويلعب دورًا هامًا في تطوير المشروعات الإقليمية.


الفوائد المتوقعة من استكمال قناة جونجلي

من المتوقع أن يحقق استكمال قناة جونجلي العديد من الفوائد الاقتصادية والسياسية لمصر. ففي الجانب الاقتصادي، ستسهم القناة في زيادة حجم التجارة والشحنات التجارية التي تمر عبرها، مما سيؤدي إلى تعزيز اقتصاد مصر وزيادة فرص التجارة والاستثمار. بالإضافة إلى ذلك، ستعزز قناة جونجلي دور مصر في التجارة البحرية بين قارات إفريقيا وآسيا وستعزز مكانة مصر كلاعب رئيس في المشروعات الإقليمية. هذه الفوائد ستسهم في تحسين حالة اقتصاد مصر وإحلال التنمية والاستدامة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -